مقدمه :
إن أية مجموعة عمل سياسية كانت أواقتصاديه أواجتماعيه …الخ لكي تضمن تنفيذ البرنامج الذي شكلت من أجله وكي تحقق أعلى إمكانيه في توظيف جهود أعضائها وهيئاتها تضع آلية مكتوبه وواضحه لضبط عملها ونشاطات مختلف هياكلها ومنتسبيها وهذه الآليه تسمى مرة النظام الداخلي وأخرى اللائحه التنظيميه ….الخ وبما يخص مؤتمرنا سميت النظام الأساسي للمؤتمر الوطني السوري لاستعادة القرار والسياده.
وهو عباره عن مشروع تقدمه اللجنه التحضيريه للمؤتمر المأمول انعقاده في أقرب ظروف مناسبه، هذا المشروع ستتم مناقشته من قبل المؤتمرين ليقروا مايروه مناسبا باعتبار المؤتمر سيد نفسه وبعيد عن جميع أشكال الاملاءات.
إن مشروع النظام الأساسي بعد أقراره سيمثل ليس فقط رؤية أعضاء المؤتمر وإنما رؤية من يمثلون من أطياف الشعب السوري بخصوص مستقبل سوريا كدوله لها مؤسسات تخضع للقانون ونظام حكم ديمقراطي يمثل طموح الشعب السوري بعد التخلص من الاستبداد والاحتلال والارهاب بعد معاناة قل نظيرها ولفترة طويله.
يتضمن المشروع جميع المسائل الأساسيه خلال المرحله الانتقاليه التي ستنفذ تحت إشراف الأمم المتحده ووفق قرارات مجلس الأمن وخاصة القراران/2254-2118/ .
وسأحاول هنا أن أورد المواد التي تعبر عما سبق وبما يسمح وقت المحاضره.
لقد توصل المؤتمرون من خلال الدراسات والابحاث والنقاشات والاقتراحات التي استمرت لمدة عام منذ اطلاق المبادره الوطنيه السوريه الى اعتبار قرارات الأمم المتحده والإجماع الدولي برنامج عمل وكل متكامل غير قابل للإختراق أو المساومه .
إن المبادىء والخطوط التوجيهيه للقيام بعمليه انتقاليه بقياده سوريه تشكل بوصلة التغيير الضروري لوضع حد للعنف والتدمير،عملية أنتقال تضمن تغييرا بنيويا في هياكل السلطه القائمه على نظام سياسي مستبد ومنظومة فساد دهست بأقدامها البلاد والعباد، تغيير بنيوي يشمل أعادة بناء المؤسسه العسكريه والأمنيه وتحديد وظائفها ومهامها في خدمة الوطن والمواطن والضمان الدستوري والعملي لاستقلال السلطه القضائيه والسلطه التشريعيه والهيئه الانتخابيه العليا المستقله وهيئه وطنيه مستقله للحقيقه والإنصاف والمساءله، انتخابات نزيهه وحره بإشراف الأمم المتحده ،وهيئه عليا للإنقاذ وإعادة البناء.
الماده 1:
اتفق المؤتمرون على رؤيه وطنيه مشتركه من أجل سوريه.
أ- سوريا دوله موحده ذات سياده تامه على كامل أراضيها تتمتع باستقلال قرارها الوطني وخاليه من الاستبداد والاحتلال والارهاب.
ب-الشعب السوري مصدرالسلطات وأفراده ومكوناته متساوون بالحقوق والواجبات بمعزل عن الدين والطائفه والمذهب والعرق والجنس.
ج-تعتمد الدوله مبدأ الفصل بين السلطات التنفيذيه والقضائيه والتشريعيه في إطار اللامركزيه الإداريه ويقوم نظامها السياسي على المبادىء الديمقراطيه والتداول السلمي للسلطه.
الماده 2:
في الحل السياسي
أ-تنفيذ مخرجات بيان جنيف1 والقرارات الدوليه المتعلقه بالشأن السوري ومنها القرارين /2254-2118/ .
ب-ممارسة الضغوط الضروريه لقيام الأمين العام للأمم المتحده بالتعاون مع مجلس الأمن بمباشرة المهمه المناطه به في القرار 2254 لوضع أسس سليمه لبناء الثقه في ملفات الاعتقال والخطف والمفقودين واللاجئين والنازحين.
ج-النضال من أجل تشكيل هيئه عليا للمصالحه والإنصاف والعداله ،من شخصيات مشهود لها بالكفاءه والنزاهه والخبره لتطبيق مبدأ العداله الانتقالبه والمحاسبه لكل من ارتكب جرائم بحق الشعب السوري من أي طرف كان.
د- تصديق الحكومه السوريه على ميثاق روما وعضوية المحكمه الجنائيه الدوليه.
ه- النضال من أجل تشكيل لجنه عسكريه عليا من ضباط الجيش ومن الخبرات العسكريه السوريه،مهمتها وضع خارطة طريق لبناء جيش وطني سوري وإصلاح الأجهزه الأمنيه .
الماده 3:
في هذه الماده تعريف بأعضاء المؤتمر ومن سيمثل فيه
أ- يتكون المؤتمر من شخصيات وطنيه سوريه تتبنى مفهوم الدوله المدنيه الديمقراطيه ،وذات سيره ذانبه نظيفه سواء في ملفات الفساد أو التبعيه أو الإرتزاق أو ملفات القتل والإعتداء على حياة السوريين وممتلكاتهم.
ب-يشكل أعضاء المؤتمر الهيئه العامه ولايتجاوز العدد 500 عضوا من كل مكونات الشعب السوري ويعتمد إختيار الأعضاء على مبادىء الكفاءه والتشاركيه والتوزع الجغرافي وتغطية التنوع الثقافي والمدني السوري،وتمثيل المرأه والشبيبه من الفئه العمريه فوق 18 عاما.
الماده 6:
هذه الماده تظهر الإصرار على مشاركة أوسع للسوريين حنى من خارج المؤتمر.
-يجري تشكيل لجان ومكاتب ويكون أعضاء هذه اللجان والمكاتب من أعضاء المؤتمر وكذلك من الكفاءات السوريه ممن لم يشارك في المؤتمر مع مراعاة مبدأ عدم جمع أكثر من مهمه.
وسأذكر هنا اللجان والمكاتب نظرا لأهمية وجودها ولارتباطها بمطلب مهم جدا وحساس بالنسبه للسوريين عامة الا وهو العداله الانتقاليه:
اللجنه السياسيه
لجنة العلاقات العامه
اللجنه الدستوريه والقانونيه
أما المكاتب:
مكتب حقوق الانسان وتوثيق الانتهاكات وجرائم الحرب والجرائم ضد الانسانيه..
مكتب ملاحقة مرتكبي الفظاعات بحق الشعب السوري..
مكتب المهجرين واللاجئين والنازحين..
مكتب متابعة المعتقلين والمغيبين قسرا…
مكتب العداله الانتقاليه..
مكتب التنظيم والمتابعه..
مكتب العلاقات العامه..
مكتب شؤون المرأه ومراقبة دور النساء ومكانتهن في تكوين وأداء المؤتمر..
مكتب مالي..

الأستاذ آصف دعبول